الأخت راغدة عبيد ر.ل.م.
مقالات/ 2022-11-18
تفسير الآيات
8 قال الرّبُّ لِناتان، فقُلِ الآنَ لِعَبْدي داوُد: هكذا يَقولُ رَبُّ القُوَّات: إَنَّي أَخَذتُكَ مِنَ المَرْعى مِن وَراءِ الغَنَم، لِتَكونَ رَئيسًا على شَعْبي إِسْرائيل.
9 كنتُ معكَ حَيثُما سِرتَ، وقَرَضتُ جَميعَ أَعدائكَ مِن أمامكَ، وسأقيمُ لَكَ ٱسمًا عَظيمًا كأَسْماءِ العُظَماءِ الَّذينَ في الأَرض،
مُنْذُ القَدِيمِ، كَلَّمَ الرَّبُّ شَعْبَهُ بِوَاسِطَةِ مَلَائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ. فَأَرْسَلَ نَبِيَّهُ نَاتَانَ لِيُعْلِنَ لِلـمَلِكِ دَاوُدَ إِرَادَتَهُ. وَهَا هُوَ اليَومَ، يَبْعَثُ مَلَاكَهُ جِبْرَائِيلَ، لِيُبَشِّرَ مَرْيَمَ ابْنَةَ النَّاصِرَةِ البَتُولِ، بِحُلُولِ ابْنِهِ الوَحِيدِ فِي أَحْشَائِهَا. فَتَهْتِفُ البَتُولُ: "هَا أَنا أَمَةُ الرَبّ، فَلْيَكُنْ لِي بِحَسَبِ قَوْلِكَ!" (لو 1 / 38).
مُنْذُ حَدَاثَتِهِ، عَرَفَ دَاوُدُ الرَّبَّ كَــ"رَبِّ القُوَّاتِ"، أَيْ كَقَائِدِ الحُرُوبِ. لِهَذَا، يَأْتِي الرَّبُّ بِهَذِهِ الصِّفَةِ الخَاصَّةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ دَاوُدَ لِيُوقِظَ فِي ذَاكِرَتِهِ رِسَالَتَهُ الأُولَى أَيْ "رِعَايَةَ الشَّعْبِ بِاسْمِ رَبِّ القُوَّاتِ"، وَلِيَرُدَّهُ عَنْ الطَّرِيقِ الخَطَأ الَّذِي كَانَ يَهِمُّ بِسُلُوكِهِ "بِنَاءُ بَيتٍ لله". يَبْعَثُ الرَّبُّ بِالنَّبِيِّ نَاتَانَ إِلَى دَاوُدَ، لِيُذَكِّرَهُ بِدَعْوَتِهِ الأُولَى، إِذْ اخْتَارَهُ رَاعِيَ غَنَمٍ لِيَجْعَلَ مِنْهُ رَاعِيًا لِشَعْبِهِ إِسْرَائِيلَ الـمُخْتَارِ. وَيُعِيدُ الرَّبُّ إِلَى ذَاكِرَةِ دَاوُدَ، بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ، الـمَرَاحِلَ الَّتِي سَلَكَهَا بِـعِنَايَةٍ إِلَهيَّةٍ كَرَاعٍ لِإِسْرَائِيلَ:
- "كُنْتُ مَعَكَ حَيثُمَا سِرْتَ": حُضُورُ الرَّبِّ وَقُرْبَهُ، اخْتَبَرَهُ دَاوُدُ مُنْذُ صِغَرِهِ، إِذْ حَفِظَهُ اللهُ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الـمُفْتَرِسَةِ، خِلاَلَ رِعَايَتِهِ لِقُطْعَانِ أَبِيهِ فِي وَسَطِ البَرَارِي (رَاجِع 1صم 17 / 34 - 36). ثُمَّ خِلاَلَ مُبَارَزَتِهِ لِجُلْيَاتَ الفِلِسْطِينِيِّ، فَانْتَصَرَ عَلَيْهِ وَخَلَّصَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ مِنَ الفِلِسْطِينِيِّينَ، حِينَهَا قَالَ دَاوُدُ لِلْفِلِسْطِينِيِّ: "أَنْتَ تَأْتِينِي بِالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ وَالـمِرْزَاقِ، وَأَنَا آتِيكَ بِاسْمِ رَبِّ القُوَّاتِ، إِلَهِ صُفُوفِ إِسْرَائِيلَ" (1صم 17 / 45).
- "وقَرَضتُ جَميعَ أَعْدَائِكَ مِن أَمَامِكَ": بِالإِضَافَةِ إِلَى حُرُوبِهِ الَّتِي اخْتَبَرَ خِلاَلَهَا قُدْرَةَ الرَّبِّ الَّذي قَرَضَ أَعْدَاءَهُ مِنْ وَجْهِهِ: الفِلِسْطِينِيِّينَ وَالـمُؤَابِيِّينَ، مَلِكَ صُوبَةَ وَالأَرَامِيِّينَ وَغَيْرَهُم (راجِع 2صم 8 / 1 - 15).
ثُمَّ يَكْشِفُ الرَّبُّ لِدَاوُدَ الأُمُورَ الـمُسْتَقْبَلِيَّةَ وَوُعُودَهُ لَهُ كَرَاعٍ لِإِسْرَائِيلَ، لِيُثَبِّتَهُ في مَهَمَّتِهِ وَيُبْعِدُ عَنْ نَفْسِهِ ضَلَالَ الأَفْكَارِ، خَاصَّةً الكِبْرِيَاء (آ 9ب - 10). فَالاِسْمُ العَظِيمُ الَّذي سَيَحْظَى بِهِ دَاوُدُ، هُوَ كَوْنَهُ "أَعْظَمَ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ"، فَالرَّبُّ قَدِ اخْتَارَهُ رَجُلاً عَلَى حَسَبِ قَلْبِهِ (راجع 1صم 13 / 14). كَمَا سَيَدُومُ ذِكْرُهُ "كَأَعْظَمِ مُلُوكِ الأَرْضِ"، لِأَنَّهُ رَمْزٌ لِلمَسِيحِ الآتِي، إِذْ الـمَسِيحُ سَيَأتِي مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ، لا مِنْ غَيْرِهِ (مز 98 / 20 - 37). فَيَقُولُ لُوقَا فِي نَصِّ بِشَارَةِ مَرْيَمَ، حَوْلَ هَذَا الـمَوضُوعِ: "أُرْسِلَ الـمَلاكُ جِبْرَائِيلُ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِلى مَدِينَةٍ في الجَلِيلِ اسْمُهَا النَاصِرَة، إِلى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاودَ اسْمُهُ يُوسُف" (لو 1 / 26 - 27).
10 وأَجعَلُ مَكانًا لِشَعْبي إِسْرائيل، وأَغرِسُه فيَستَقِرُّ في مَكانِه ولا يَضطَرِبُ مِن بَعدُ، ولا يَعودُ بَنو الإِثمِ يُذِلُّونَه كما كانَ مِن قَبلُ.
بَعْدَ أَنْ ذَكَّرَ الرَّبُّ الـمَلِكَ دَاوُدَ بِدَعْوَتِهِ الأُولَى، وَبِالوُعُودِ كَثَمَرَةِ الأَمَانَةِ لِهَذِهِ الدَّعْوَةِ، يُخْبِرُهُ بِالإِنْعَامَاتِ لِشَعْبِهِ إِسْرَائِيلَ بِسَبَبِ طَاعَتِهِ لِصَوْتِ اللهِ:
- "مَكَانًا لِإِسْرَائِيلَ" هَذَا الـمَكَانُ هُوَ أَرْضُ كَنعَانَ، أَيْ الأَرْضُ الَّتي يَسْكُنُ فِيهَا الشَّعْبُ وَدَاوُدُ مَلِكًا عَلَيهَا (يهوذا وأُورَشَلِيمَ). وَبِعَهْدِهِ هُوَ، يَسْتَقِرُّ الشَّعْبُ وَيُغْرَسُ فِي أَرْضِهِ بِسَلامٍ، بَعِيدًا عَنْ الِاضطِّرَابِ وَالأَعْدَاءِ (راجع 1صم 30 - 31).
- "بَعِيدًا عَنْ بَنِي الإِثْمِ وَالِاذْلَالِ" لِأَنَّ عَهْدَ مُلْكِ دَاوُدَ يَكُونُ مُمَيَّزًا، إِذْ يَنْتَصِرُ فِي حُرُوبِهِ الَّتِي يَقُودُهَا رَبُّ القُوَّاتِ عَلَى جَمِيعِ الشُّعُوبِ الغَرِيبَةِ. وَيَسْكُنُ شَعْبُ إِسْرَائِيلَ عَلَى مَسَاحَةٍ وَاسِعَةٍ مُحَصَّنَةً مِنَ الأَعْدَاءِ.
11ب وقد أَخبَرَكَ الرَّبُّ أَنَّه سيُقيمُ لَكَ بَيتًا.
12 وإذا تَمَّت أيَّامُكَ وٱضطَجَعتَ مع آبائِكَ، أُقيمُ مَن يَخلُفُكَ مِن نَسلِكَ الَّذي يَخرُجُ مِن صُلبكَ،
13ب وأَنا أُثبِّتُ عَرشَ مُلكِه لِلأَبَد.
14 أَنا أَكونُ لَه أبًا وهو يَكون لِيَ ٱبنًا. وإِذا أَثِمَ أُؤَدِّبُه بِقضيبِ النَّاسِ وبِضَرَباتِ بَني البَشَر.
كَانَ دَاوُدُ يُفَكِّرُ بِبِنَاءِ بَيْتٍ لِلرَّبِّ، بَيْدَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الَّذِي سَيُقِيمُ لَهُ بَيتًا، مِنْ صُلْبِهِ أَيْ سُلَيْمَانَ. إِنَّ عِبَارَةَ "البَيْت" الَّتي يَقْصِدُهَا الرَّبّ، لَيْسَت بِنَاءً مِنْ حَجَرٍ، بَلْ نَسْلاً، أَيْ شَعْبًا عَظِيمًا رَكِيزَتُهُ الإِيمَانُ بِالرَّبِّ وَالعَيْشُ بِحَسَبِ وَصَايَاهُ. فَسُلَيْمَانُ، حَظِيَ بِـمَحَبَّةِ الرَّبِّ بِطَرِيقَةٍ مُمَيَّزَةٍ، كَـمَحَبَّةِ أَبٍ لِابْنِهِ. فَقَدْ قَالَ الرَّبُّ فِيهِ: "وَأَحَبَّهُ الرَّبُّ. فَأَرْسَلَ عَلَى لِسَانِ نَاتَانَ النَّبِيِّ وَسَمَّاهُ يَدِيدِيَا (حَبِيبًا) لِأَجْلِ الرَّبّ" (2صم 12 / 24 - 25). نَجِدُ فِي هَذِهِ الآيَاتِ صَدًى لِكَلِمَاتِ الآبِ عَنِ ابْنِهِ يَسُوعَ: "أَنْتَ هُوَ ابْنِي الحَبِيبْ، بِكَ رَضِيت!" (متى 3 / 17؛ مر 1 / 11؛ لو 3 / 22).
وَقَدْ اسْتَلَمَ سُلَيمَانُ الحُكْمَ قَبْلَ مَوْتِ أَبِيهِ (1مل 1 / 28 - 40). وَأَثْبَتَ الرَّبُّ عَرْشَهُ قَائِلاً: "لَا يَكُونُ رَجُلٌ مِثْلُكَ فِي الـمُلُوكِ كُلَّ أَيَّامِكَ" (1مل 3 / 13). بَيْدَ أَنَّهُ مَا لَبِثَ أَنْ أَخْطَأَ إِلَى الرَّبِّ، بِاتِّبَاعِهِ آلِهَةَ زَوْجَاتِهِ "وَصَنَعَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتَّبِعِ الرَّبَّ اتِّبَاعًا تَامًّا مِثْلَ دَاوُدَ أَبِيهِ" (1مل 11 / 6). لِهَذَا، أَقَامَ الرَّبُّ خُصُومًا ضِدَّهُ لِيُؤَدِّبَهُ بِضَرَبَاتِهِمِ القَاسِيَة، كَهَدَدُ الأَدُومِيُّ وَرَزُونُ بْنُ أَلْيَادَاعُ (رَاجِع 1 مل 11 / 14 - 25).
15 وأَمَّا رَحمَتي فلا تُنزَعُ عنه، كما نَزَعتُها عن شاوُلَ الَّذي أَبعَدتُه مِن أمام وَجهِكَ.
16 بل يَكونُ بَيتُكَ ومُلكُكَ ثابِتَينِ لِلأبدِ أمام وَجهِكَ، وعَرشُكَ يَكونُ راسِخًا لِلأَبَد.
17 فكلَّمَ ناتانُ داُودَ بِهذا الكَلامِ كُلِّه وهذه الرُّؤيا كُلِّها.
رَغْمَ اسْتِسْلَامِ سُلَيْمَانَ لِعَمَلِ الشَّرِّ، لَمْ يَنْزِعَ عَنْهُ الرَّبُّ رَحْمَتَهُ، لِأَنَّهُ إِلَهٌ رَحِيمٌ وَأَمِينٌ لِوُعُودِهِ، بَلْ أَنْذَرَهُ قَائِلاً: "سَأَنْتَزِعُ الـمُلْكَ عَنْكَ وَأُسَلِّمُهُ إِلَى عَبْدِكَ. إِلاَّ أَنِّي لا أَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَيَّامِكَ نَظَرًا لِدَاوُدَ أَبِيكَ" (1مل 11 / 11 - 12). مِنْ أَجْلِ دَاوُدَ، وَلِأَنَّ الرَّبَّ أَحَبَّهُ، لَنْ يَنْحَلَّ مُلْكُهُ كَـمَا حَصَلَ لِـمُلْكِ شَاوُل الَّذي نَبَذَهُ الرَّبُّ (رَاجِع 1صم 15 / 10 - 23). وَلِأَجْلِ وَعْدِ الرَّبِّ لِدَاوُدَ بِثَبَاتِ عَرْشِهِ لِلأَبَدِ، سَيُبْقِي لَهُ سِرَاجًا كُلَّ الأَيَّامِ أَمَامَهُ فِي أُورَشَلِيمَ (رَاجِع 1مل 11 / 36). نُلَاحِظُ كَيْفَ أَنَّ هَذِهِ الآيَات تَتَحَقَّقُ بِكَلِمَاتِ الـمَلَاكِ جِبْرَائِيلَ لِلعَذرَاءِ مَرْيَمَ: "وهَا أَنْتِ تَحْمِلينَ، وتَلِدِينَ ابْنًا، وتُسَمِّينَهُ يَسُوع. وهُوَ يَكُونُ عَظِيمًا، وابْنَ العَليِّ يُدْعَى، ويُعْطِيهِ الرَبُّ الإِلهُ عَرْشَ دَاوُدَ أَبِيه، فَيَمْلِكُ عَلى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلى الأَبَد، ولا يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةً!" (لو 1 / 31 - 33).