كَسر الكلمة - العهد القديم -25- الأحد الجديد

كَسر الكلمة - العهد القديم -25- الأحد الجديد

الأحد الثاني بعد القيامة (أحد توما)
سفر أشعيا: 52 / 7 - 12
7 مَا أَجْمَلَ عَلَى الْجِبَالِ وَقْعَ قَدَمَيِ الْمُبَشِّرِ الَّذِي يُذِيعُ سَلاَمًا وَيَنْشُرُ بَشَائِرَ الْخَيْرِ، الْقَائِلِ لِصِهْيَوْنَ:"قَدْ مَلَكَ إِلهُكِ!"
8 هَا رُقَبَاؤُكِ! قَدْ رَفَعُوا صَوْتَهُمْ مَعًا وَشَدَوْا بِفَرَحٍ، لأَنَّهُمْ يَشْهَدُونَ عِيَانًا رُجُوعَ الرَّبِّ إِلَى صِهْيَوْنَ.
9 اهْتِفِي مُتَرَنِّمَةً يَا أَرْضَ أُورَشَلِيمَ الْخَرِبَةَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ عَزَّى شَعْبَهُ وَٱفْتَدَى أُورَشَلِيمَ.
10 شَمَّرَ الرَّبُّ عَنْ ذِرَاعِ قُدْسِهِ أَمَامَ عُيُونِ كُلِّ الأُمَمِ، فَتَرَى أَقَاصِي الأَرْضِ خَلاَصَ إِلهِنَا.
11 إنْصَرِفُوا، انْصَرِفُوا وَاخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَلاَ تَمَسُّوا نَجِسًا. أُخْرُجُوا مِنْ وَسَطِ بَابِلَ، وَطَهِّرُوا أَنْفُسَكُمْ يَا حَامِلِي آنِيَةِ الرَّبِّ.
12 لأَنَّكُمْ لَنْ تَخْرُجُوا مِنْ بَابِلَ فِي عَجَلَةٍ، وَلَنْ تُغَادِرُوهَا هَارِبِينَ، لأَنَّ الرَّبَّ سَيَسِيرُ أَمَامَكُمْ، وَإِلهَ إِسْرَائِيلَ يَحْرُسُ مُؤُخَّرَةَ قَافِلَتِكُمْ.

مقدّمة
أَليَومَ يَعْتَلِنُ الرَّبُّ يَسوعُ الـمَسيح لِلتَّلاميذِ، بِحُضورِ تُوما معَهُم، إِذ كَانَ غَائِبًا عنِ الجَماعَةِ عندَما قَامَ الرَّبُّ وَرَأى التّلاميذُ القَبرَ فَارِغًا. فَالأَحدُ الثَّاني بعدَ القِيامَةِ هوَ الأَحدُ الجَديدُ، لِأَنَّ التَّلاميذَ عَرَفُوا الرَّبّ القَائِمَ منَ الـمَوتِ، بِعُمقٍ أَكْبَرَ وَبِفَهمٍ أَكبَرَ، وَذلِكَ بِفَضلِ شَكِّ تُوما: "مَا لَم أَرَ أَثرَ الـمَسَاميرِ في يَدَيهِ، وَأَضَعَ إِصبَعي في مَوضِعِ الـمَسَاميرِ، وَأَضَعَ يَدي في جَنبِهِ، لَن أُؤمِنْ!" (يو 20 / 25). مِنْ بَعدِ هَذا اللِّقَاءِ معَ الرَّبِ الحَيّ، امْتلأَ التَّلاميذُ ثِقةً، وَحمَلُوا البِشَارَةَ، فَصَارُوا رُسُلَ الـمَسيحِ القَائِمِ منَ الـمَوتِ: "إِنْ كَانَ أَحَدٌ في الـمَسِيحِ فَهُوَ خَلْقٌ جَدِيد: لَقَدْ زَالَ القَدِيم، وصَارَ كُلُّ شَيءٍ جَدِيدًا" (2قور 5 / 17).
مَعَ هَاتَينِ القِراءَتَينِ، تَختارُ كَنيسَتُنا الـمَارونيَّةُ قِراءَةَ العَهدِ القَديمِ من سِفرِ أَشَعيا، من كِتَابِ التَّعزِيَةِ لِلشَّعبِ الـمَسبِيِّ عَن أَرضِهِ، إِذ الرَّبُّ أَرسَلَ مَسيحَهُ، وَهوَ قُورُش مَلِكُ فَارِس الوَثَنيِّ الَّذي آمَنَ بِالرَّبّ، لِيُخَلِّصَ إِسرائيلَ من سِني العُبودِيَّةِ. فَالقراءَةُ هيَ نَشيدٌ يُنشِدُ قُدرَةَ الرَّبِّ وَخَلاصَهُ. فَكمَا حَوَّلَ الرَّبُّ شَكَّ تومَا إِلى إِيمَانٍ ثَابِتٍ، هكَذا، حَوَّلَ الرَّبُ قَلبَ الـمَلِكِ الوَثنيِّ لِيُشفِقَ على إِسرائيلَ وَيُخلِّصَهُ.

تفسير الآيات
7 مَا أَجْمَلَ عَلَى الْجِبَالِ وَقْعَ قَدَمَيِ الْمُبَشِّرِ الَّذِي يُذِيعُ سَلاَمًا وَيَنْشُرُ بَشَائِرَ الْخَيْرِ، الْقَائِلِ لِصِهْيَوْنَ: "قَدْ مَلَكَ إِلهُكِ!"
أَلفُصول (40 - 55)، يُطلَقُ عليها عُنوانُ "كِتابُ التَّعزية" وَ قَد سَـمَّاهُ اللاَّهوتِيُّونَ "إنجيلُ أَشعيا" لِأَنَّهُ يَحْمِلُ لِشَعبِ إِسرائيلَ الـمَنفيَّ إِلى بَابِلَ، بُشْرَى الفَرَحِ وَالخَيرِ وَالسَّلامِ وَنِهايَةِ زَمنِ العُبودِيَّة.
يُنْشِدُ النَّبيُّ وَهوَ يَتأَمَّلُ جِبَالَ أُورَشَليمَ، وَيُصَوِّرُ حَامِلَ بُشْرَى الخَلاصِ يَتنقَّلُ على الجِبَالِ وَيَصِلُ إِلى صِهيونَ، لِيُعْلِنَ لَها أَنَّ الرَّبّ الَّذي تُؤمِنُ بِهِ قَد مَلَكَ. يَدعُو النَّبيُّ القَارِئَ لِيُصغي إِلى صَوتِ "وَقْعِ قَدَمَي" الـمُبَشِّر وَهوَ صَوتٌ جَميلٌ، لِأَنَّهُ يَحمِلُ بُشْرَى الخيرِ وَالسَّلامِ بِفَرَحٍ. وَذِكْرُ قَدَمَي الـمُبَشِّرِ يَدُلُّ على أَهميَّتِهِما في نَشْرِ البُشْرَى بِسُرعَةٍ، فَعلَيهِما يَتوَقَّفُ وُصولُ الخَبَر.
أَلخَبَرُ السَّارُّ هوَ: "قَد مَلَكَ إلهُكِ يا صِهيُونَ". إِنْ مَلَكَ اللهُ، فَالبُشرَى بِالسَّلامِ وَالخَيرِ أَكيدَةٌ، لِأَنَّهُ أَمينٌ لِـمَواعيدِهِ. كَـمَا سَبقَ وَذَكَرنا مِرارًا في القِراءاتِ الـمَأخوذَةِ من سِفرِ أَشَعيا، أَنَّ هذا النَّبيُّ تنَبَّأَ في زَمنِ سَبيِ اليَهودِ عن أَرضِهِم على أَيدي الغُزاةِ الأَشورِيِّينَ. وَهذا النَّشيدُ يُبَشِّرُ الشَّعبَ الـمَسبيَّ بِحُلولِ زَمنِ الحُريَّةِ وَانتِهاءِ سِني السَّبي وَبِالتَّالي عَودَةِ الشَّعبِ إِلى أَرضِهِ. فَالنَّبيُّ يُحَاوِلُ بِتعَابيرِهِ أَن يَنْشُرَ الفَرحَ وَالسَّلامَ وَالشَّجاعَةَ في قُلوبِ الـمَسبِيِّينَ، لِأَنَّ الرَّبّ الإلَهَ الَّذي اخْتَارَهُم من بَينِ جَميعِ الشُّعوبِ، قَد انتَصَرَ على أَعدائِهِم وَسَيَملِكُ من جَديدٍ في صِهيونَ.
كَـمَا يَجدُرُ التَّذكيرُ، بِأَنَّ الشُّعوبَ القَديمَةَ، وَمن بَينِهِم اليَهود، كَانُوا يَعتَبِرونَ أَنَّ الحُروبَ الَّتي تُشَنُّ هيَ حُروبٌ بِقيادَةِ الآلِهَة، فَالإلَهُ الَّذي يَنتَصِرُ يَكونُ الإلَهُ الحَقيقيُّ الَّذي يَجِبُ أَن تَعبُدَهُ الشُّعوب. لِهَذا السَّبَبِ يُعلِنُ أَشعيا البُشْرَى لِصهيونَ: "إِنَّ إلَهكِ قَد مَلَكَ!" إِلاَّ أَنَّ الرَّبّ الإِلَه، هوَ وَحدَهُ الإِلهُ الحَقُّ وَقد قَادَ شَعبَهُ على أَيدِي أَنبيائِهِ من أَراضي العُبودِيَّةِ وَالجَلاءِ، إِلى أَرضِهِم وَخَلَّصَهُم مِرارًا من أَعدائِهِم. لَكنَّ ذاكِرةَ الشَّعبِ ضَعيفَةٌ فَيَنسَوا إِلههُم وَيَبتَعِدونَ عَنهُ وَعن وَصَاياهُ، لِيَعبُدوا أَصنامًا وآلِهةً كَاذِبةً على مِثالِ الشُّعوبِ الوَثنيَّة، ثمَّ يَعودُونَ إِلى الرَّبّ مُلْتَمسينَ منهُ الغُفرانَ. إِنَّهُ تارِيخُ الشّعبِ الـمَسيحيّ الَّذي يَتكرَّرُ، فَتارَةً يَعبُدُ الـمَالَ وَتارَةً أُخرَى السُّلطَة وَالشُّهرَة، ثُمَّ يَتذكَّرُ فَيَعودُ إِلى الرَّبُ الّذي يَنتَظِرُ عَودَةَ الضَّالِينَ، لِيُخَلِّصَهُم.

8 هَا رُقَبَاؤُكِ! قَدْ رَفَعُوا صَوْتَهُمْ مَعًا وَشَدَوْا بِفَرَحٍ، لأَنَّهُمْ يَشْهَدُونَ عِيَانًا رُجُوعَ الرَّبِّ إِلَى صِهْيَوْنَ.
ألرُّقَبَاءُ هُم شَعبُ إِسرائِيلَ الـمُؤمِنَ بِالرَّبِّ وَبِأَمانَتِهِ لِوعودِهِ، هُم الشَّعبُ اليهوديُّ الَّذي لَم يَتمَّ نَفيُهُ عَن أَرضِهِ وَثَبَتَ عَلى إِيمانِهِ، رَغمَ الضِّيقَاتِ، وَهوَ يَنتَظِرُ عَودَةَ الرَّبِّ وَرَحمَتهُ بَعدَ سِني الغُربَةِ، بِسَببِ الخَطايا. فَالنَّبيُّ يَتصَوَّرُ العَودَةَ منَ السَّبي، بِهذهِ الطَّريقَةِ. فَيَرى أَهلَ أُورَشَليمَ يُطلِقُونَ أَصواتَهُم، بَعدَما سَكنَت لِسِنينَ عَديدَةٍ في الصَّمتِ، بِسَبَبِ الـمُضطَّهِدِ، وَيُعلِنونَ فَرَحهُم بِالعَودَةِ إِلى أَرضِهِم، بِقيادَةِ الرَّبّ الإِلَه، الَّذي كَانَ مَسبِيًّا هوَ أَيضًا معَ شَعبِهِ، إِذ حَيثُ يَكونُ الشُّعبُ، هُناكَ يَكونُ الرَّبُ حاضِرًا. فَـمُشاهَدةُ عَودَةِ الرَّبّ عَيَانًا هُنا، تَعني عَودَةَ شَعبِ إِسرائيلَ، لِأَنَّهُ لا أَحدَ يَقْدِرُ أَن يَرى وَجهَ الرَّب، كَـمَا أَعلَنَ لِـموسَى: "أمّا وجهي فلا تَستَطيعُ أَن تَراهُ لأَنَّهُ لا يَرانِي الإِنسَانُ وَيَحيا" (خر 33 / 20).

9 اهْتِفِي مُتَرَنِّمَةً يَا أَرْضَ أُورَشَلِيمَ الْخَرِبَةَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ عَزَّى شَعْبَهُ وَٱفْتَدَى أُورَشَلِيمَ.
10 شَمَّرَ الرَّبُّ عَنْ ذِرَاعِ قُدْسِهِ أَمَامَ عُيُونِ كُلِّ الأُمَمِ، فَتَرَى أَقَاصِي الأَرْضِ خَلاَصَ إِلهِنَا.

دَعوةُ الآيَةِ 9 لِلهُتافِ وَالتَّرنيمِ، إِنَّما هيَ واقِعٌ وَحدَثٌ حقيقيّانِ شَهِدَتهُما أُورَشَليمُ في نِهايَةِ سِني السَّبي. فَقورُشَ مَلِكِ فَارِسَ أَعادَ الشَّعبَ الـمَسبيَّ إِلى بِلادِهِ وَأَمرَ بِبناءِ ما دَمَّرهُ الأَعداءُ، كَما أَمرَ أَيضًا بِبناءِ بَيتِ الرَّبّ مكانَ الهَيكلِ الَّذي تَهدَّمَ. يَصِفُ النَّبيُّ ارتِدَادَ مَلكِ فَارِسَ إِلى الإِيمانِ بِإِلهِ إِسرائِيلَ، إِذا حَقَّ لَنا القَولُ، بِتدَخُّلِ الرَّبّ بِواسِطَةِ عَملِ قُدْرَتِهِ، الَّتي حَوَّلَت قَلبَ الـمَلكِ الوَثَنيِّ إِلى الرَّأفَةِ بِشَعبِ إِسرائيلَ (راجع عز 1 / 1 - 4). وَهَذا الحَدثُ التَّاريخِيُّ مَعروفٌ وَمُدَوَّنٌ في سِجِلاَّتِ الـمُلوكِ الفَارِسيَّةِ، كَما نَجِدُ كِتابَةً بِالخَطِّ الـمِسماريِّ مَحفورَةً على قِطعةِ فِخّارٍ في مَتحَفِ بيروتَ le cylindre de Cyrus، لِلنِّداءِ الَّذي أَطلَقهُ قُورشَ: l’édit de Cyrus أو مَنشور قُورُش. فَبِحقٍّ شَهِدَتِ الأُمَمُ وَبِقَاعِ الأَرضِ خَلاصَ الرَّبِّ لِشَعبِهِ. فَها إِنَّ الـمَنشورَ مَحفوظٌ حتّى اليَومِ شَهادَةً لِعَظَمةِ قُدرَةِ الرَّبِّ الَّذي حَقَّق خَلاصَ شَعبِهِ على أَيدي الأَجنَبِيِّينَ الوَثَنيِّينَ، الَّذينَ اعتَرَفُوا أَنَّ إِلهَ إِسرائِيلَ هوَ حيٌّ وَهوَ إِلهُ السَّماواتِ.

11 إنْصَرِفُوا، انْصَرِفُوا وَاخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَلاَ تَمَسُّوا نَجِسًا. أُخْرُجُوا مِنْ وَسَطِ بَابِلَ، وَطَهِّرُوا أَنْفُسَكُمْ يَا حَامِلِي آنِيَةِ الرَّبِّ.
إِنَّ أَشعيا السَّاكِنَ في أُورَشَليمَ يُنادِي الشَّعبَ الـمَنفِيَّ في بَابِلَ "اخْرُجوا مِن هُناكَ". إِنَّ النَّبيَّ يَأْمُرُ شَعبَ الرَّبّ لِلعَودَةِ إِلى بِلادِهِم، وَيَأْمُرُهُم بِالتَّطهُّرِ من دَنَسِ تِلكَ البِلادِ الَّتي حَقَّرَتهُم وَاسْتَغَلَّتهُم. فَيُذَكِّرُهُم أَنَّ بَابِلَ هيَ بِلادُ الوَثَنيِّينَ، وَالرَّبُّ كانَ قَد أَمرَهُم بِعَدَمِ السَّكَنِ معَ الغُرَباءِ، لِئلاَّ يَترُكُوا وَصَاياهُ وَيَعْبُدُوا أَوثَانَ الأُمَم (راجع تث 12 / 29 – 31). إِلاَّ أَنَّ سِفرَي عَزرا وَنَحَميا يُخبِرانِ عَن إِصرارِ البَعضِ منَ الإِسرائيليِّينَ بِالـمُكوثِ في بَابِلَ حَيثُ بَنَوا بيوتَهُم وَامْتَلَكُوا، فَلَم يَتخَلُّوا عن حَياتِهِم بينَ الأُمَمِ، وَعن مُمتَلكَاتِهم وَمَصَادِرَ مَعيشَتِهِم، لكي يَعودُوا إِلى أُورَشَليمَ حَيثُ الخَرابُ وَالبَدءُ منَ اللاَّشيء.

12 لأَنَّكُمْ لَنْ تَخْرُجُوا مِنْ بَابِلَ فِي عَجَلَةٍ، وَلَنْ تُغَادِرُوهَا هَارِبِينَ، لأَنَّ الرَّبَّ سَيَسِيرُ أَمَامَكُمْ، وَإِلهَ إِسْرَائِيلَ يَحْرُسُ مُؤُخَّرَةَ قَافِلَتِكُمْ.
وَخُروجُ شَعبِ إِسرائيلَ من بَابِلَ لَم يَكُنْ كَخُروجِهِم من مِصرَ هَربًا من فِرعَونَ وَعلى عَجَلةٍ، بَل، كَما يَشهَدُ التَّاريخُ. فقَد عَادُوا بِحرِّيّةٍ إِلى بِلادِهِم وَبِسلامٍ وَطُمَأنينَةٍ، لِأَنَّ قُورُشَ الفَارِسيَّ حَرَّرَهُم وَسَهَّلَ لَهُم طَريقَ العَودَةِ، مُعتَرِفًا بِخلاصِ الرَّبِّ، إِلهِ السَّماوات. فَقَد تَمجَّدَ اسْمُ الرَّبِّ على شَفَتَي الوَثنيِّ وَفي حَدَثِ خُروجِ الشَّعبِ حُرًّا من بَابِل.

خُلاصَةٌ روحِيَّةٌ
"أَلسَّلامُ لَكُم!" (يو 20 / 26ب)، بِهَذهِ العِبَارَةِ يُحَيِّي الرَّبُ تَلاميذَهُ. بِالعِبَارَةِ ذَاتِها، يُعلِنُ مُبَشِّرُ مَدينَةَ صِهيونَ الشَّعبَ الـمَسبِيَّ. إِنَّ السَّلامَ رَغبَةُ القُلوبِ وَدَواءُ النُّفوسِ، وَنحنُ بِأَمَسِّ الحَاجَةِ إِلَيهِ في أَيَّامِنا العَصِيبَةِ الَّتي نَـمُرُّ بِهَا. إِنَّ بِلادَنا تَتوقُ إِلى أَقدامِ الـمُبَشِّرينَ بِالسَّلامِ وَالخَلاصِ. إِنَّ هَذهِ القِراءَةُ، تَدعونَا لِلوُثوقِ بِالرَّبِ القَادِرِ أَن يُخَلِّصَنا، مَهما كَلَّفَ الأَمرُ. فَلَيسَ عندَ الرَّبِ أَمرٌ مُسْتَحيلٌ، بَل عِندَهُ وَمعهُ كُلُّ شَيءٍ هوَ جَديدٌ وَعَظيمٌ، فَكمَا حَوَّلَ قَلبَ الـمَلِكِ الوَثنِيِّ إِلى الإِيمانِ، سَيُحَقِّقُ لَنا الخَلاصَ في وَطَنِنَا بِطَريقَةٍ جَديدَةٍ وَعجيبَة.
مَعَ الأَحدِ الجَديدِ، نَطلُبُ منَ الرَّبِ أَن يُجدِّدَ أَذهَانَنا وَقُلوبَنا فَنستَحقَّ الطّوبى لِلذينَ آمَنوا وَلَم يَرَوا: "لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي آمَنْت؟ طُوبَى لِمَنْ لَمْ يَرَوا وآمَنُوا!" (يو 20 / 29).


تحميل المنشور